السبت، 10 يونيو 2017

الدرس رقم 23 كيفية رفع ملفات CCS:

الدرس رقم 23 كيفية رفع ملفات CCS:



السلام عليكم و رحمة الله و بركاته في الدرس "23"  من دروس بلوجر  ..لقد عانيت كثيرا في وقت مضى في كيفية رفع أكواد الجافاسكريب و الـ CSS على خادم برابط مباشر حتى أستطيع إضافته مباشرة في القالب وبعد بحثي كثيرا لم أجد الطريقة الصحيحة لكيفية عمل ذلك إلا عن طريق فيديو غربي لأحد المبرمجين وفيه وجدت ضالتي ..
فأردت أن أعرض لكم كيفية رفع ملفاتCSSو javascript على السيرفر جوجل درايف و تحويل الروابط لتضاف مباشرة في الـ html .

وحتى نستفيد من سيرفرات Google Code القوية والسريعة وعالية الإعتمادية لحفظ واستضافة ملفات أوراق الأنماط CSS للمدونة، أو ملفات الإضافات كاملة مثل إضافة صندوق الضوء التي قدمتها سابقاً، فهي بجميع ملفاتها سواء جافا أو CSS أو صور محفوظة في مكان واحد… اقرأ ما يلي:




خدمة Google Code موجهة في الأصل لأصحاب المشاريع البرمجية المختلفة, وهي بالتأكيد ليست خدمة استضافة ملفات مواقع, فعندما ترفع ملف CSS أو HTML فإن Goole Code سيعتبرها ملفات خام ولن يفهمها كما فهمتها أنت فيعتبرها مجرد ملفات خام لا لون لها ولا طعم ولا رائحه,  مثلاً لو قمت برفع ملف اسمه index.html ثم نسخت رابطه في المتصفح لن يتم استعراضه على أنه  صفحة ويب بل مجرد ملف خام سيسالك المتصفح هل تريد حفظه أم لا!.  بتعبير أعمق قليلاً: المتصفحات عندما تتعامل مع الملفات تبحث في الخادم المستضيف لهذه الملفات عن بروتوكل اسمه (MIME ) يعرّف بامتدادات الملفات وهو الذي يحدد نوع الملف المُستعرض فيخبر المتصفح أن هذا الملف عبارة عن ملف نصي HTML، أو ملف نصي CSS، أو ملف تنفيذي exee .. وهكذا. وقوقيل كود لا يفعل هذا إلا بالطريقة التي سنبينها لاحقاً بمشيئة الله. ( إذا كنت تملك استضافة خاصة ستجد زر خاص باسم mime type وسترى أن هناك العديد من تعريفات الملفات .. )


  والحل أيها الكريم أن نتعامل مع Google code كأننا أصحاب مشروع!. قوقيل كود يوفر ثلاثة أنظمة لإدارة المشاريع غايتها تنظيم المشروع وحفظ إصداراته والتعديلات التي أجريت عليه من قبل مطوريه وهي: ( Git ) و ( Mercurial ) و ( Subversion ). وسنعتمد على الأخير الا وهو ( Subversion ). وحتى نصل اليه من خلال الحاسب الآلي سنتسخدم أحد البرامج المتخصصة. لا يهمنا هنا فهم هذه الأنظمة ولا كيف تعمل نريد أن نقتطف من هذا المجال فقط ما يحقق هدفنا وهو كما سترى في غاية  اليسر، وهذه المعلومات التي قد تربك البعض أوردتها فقط لفهم القضية ليس إلا.



{
 إذاً الخلاصة لنرفع ملفاتنا إلى قوقيل كود سنتعامل مع نظام التحكم بالمشاريع المسمى ( Subversion ) من خلال برنامج اسمه ( TortoiseSVN ) يعمل على بيئة ويندوز وهناك بالطبع برامج للأنظمة الأخرى.}


فتح حساب في  google code

  • توجه الى صفحة المشروع.
  • اختر التبويب الرئيسي “Administer”.
  • ثم اختر التبويب الثانوي “Source”.
  • تأكد أن كلمة (Subversion) مكتوبة بجانب العبارة “Version control system”

للحصول على بيانات حساب المشروع 

1. انسخ رابط المشروع إلى الملف النصي. ( لاحظ أن اسم مشروعي alblogger-gen )
2. انسخ اسم المستخدم إلى الملف النصي. ( لاحظ أنه مجرد عنوان البريد الذي فتحت من خلاله المشروع ).
3. لرؤية كلمة المرور اضغط على “googlecode.com password” ستظهر لك في صفحة جديدة، 


شهد الدرس النظري  المصور في  هاذا الفيديو التعليمي: 


0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More